تعد كلاب اليوركشاير (Yorkshire dog) من الكلاب الصغيرة والشائعة جدًا عند محبي الكلاب، وأهم ما يميز كلب يوركشاير هو مظهره المتألق بشعره الحريري الناعم، ورأسه المرفوع، وجسمه المتناسق، بالإضافة إلى شخصيته المرحة.[١]


معلومات عن كلاب يوركشاير

فيما يلي أبرز المعلومات عن كلاب اليوركشاير:[٢][١]

  • ارتفاعه: يتراوح ارتفاع كلب يوركشاير من كتفه إلى الأرض بين 18-20 سم تقريبًا.
  • وزنه: يبلغ متوسط وزن كلب اليوركشاير 3.5 كغ تقريبًا.
  • متوسط عمره: يتراوح متوسط عمر كلاب اليوركشاير بين 11-15 سنة.
  • مظهره: يظهر كلب يوركشاير بجسم قليل الانحناء بفضل رقبته المستقيمة، وله رأس صغير مرتفع، وأذنيين واقفتين على شكل V، بالإضافة إلى ذيله القصير والواقف دائمًا، وهذه الميزات جعلته يبدو قويًا وواثقًا من نفسه.
  • ألوانه: تتعدد ألوان كلاب اليوركشاير، كما أنها قد تظهر بألوان مدمجة؛ كالأسود، والبني، والذهبي، والأزرق، والفضي، والأبيض.[٣]
  • شخصيته: تتميز كلاب يوركشاير بنشاطها الدائم، ولطفها مع البشر، كما أنها حنونة، وتحب الاهتمام إلى حد كبير، وهذا ما قد يجعلها تنبح كثيرًا للفت الانتباه في حال شعرت أنها وحيدة، بالإضافة إلى أنها فضولية وجريئة بعض الشيء.
  • البيئة المثالية لها: بالرغم من عدم احتياج كلاب يوركشاير إلى المساحات الكبيرة، فهي قادرة على العيش في الشقق الصغيرة، إلا أنها تفضل المشي والتنزه خارجًا في الحدائق بين الحين والآخر، كما أنها قد تكون حساسة للبرد، لذا يجب توفير مكان دافئ لها في الطقس البارد جدًا.
  • مستوى ذكائها: تتميز كلاب يوركشاير بذكائهم فوق المتوسط، فقد تم تصنيفهم في المرتبة 34 من بين 138 من أذكى سلالات كلاب، وقد ظهر ذكاؤهم الحقيقي من قدرتهم على فهم المشاعر الإنسانية والتواصل بفعالية، بالإضافة إلى قدرتهم على التكيف.[٤]
  • درجة نباحها: ينبح اليوركشاير كثيرًا، وقد يكون مزعجًا في بعض الأحيان، ولكن تدريبه الجيد في وقت مبكر من حياته سيساعده في التخلص من هذه العادة.[٥]

رعاية كلاب اليوركشاير

من السهل العناية بكلاب اليوركشاير، فبالإضافة إلى الاحتياجات البديهية لكل الكلاب من تغذية وتنزه، وغيرها، الحب والاهتمام أكثر ما تحتاج إليه هذه الكلاب، وفيما يلي أبرز المعلومات التي ستساعدك في العناية بكلاب اليوركشاير:[٦][٧]


تغذية كلاب اليوركشاير

يعد تقديم نظام غذائي مُغذِّي ومتوازن أحد أهم عناصر رعاية كلاب اليوركشاير، كما يجب تجنب الأطعمة التجارية ذات المكونات الضارة بالكلاب؛ كالمواد الكيميائية الحافظة، والنكهات الاصطناعية والصبغات، أو الإكثار من الأغذية منخفضة القيمة؛ كالذرة، والقمح، ويعد تقديم 3 وجبات صغيرة يوميًا لكلاب اليوركشاير كافية ومتناسبة مع صغر حجمها.


يعتمد احتياج كلاب اليوركشاير للماء على مستوى نشاطه وحالته الصحية والطقس، ولكن بشكل تقريبي تحتاج كلاب اليوركشاير ما بين 28-56 مليلتر من الماء النقي لكل كغ من وزنها يوميًا، وذلك لتفادي تعرضها إلى الجفاف.


العناية بنظافة كلاب اليوركشاير

يُنصح باستحمام كلب اليوركشاير مرة واحدة كل ثلاثة أسابيع، بغسل شعره وجلده جيدًا بالشامبو، والذي سيساعده في التخلص من مشاكل الحكة، أو جفاف البشرة في حال وجودها، أو منع المشاكل المستقبلية التي يمكن أن تتعرض لها بشرته وشعره، كما يُنصح باختيار الشامبو الذي يحتوي على درجة حموضة (pH) بين 6.5-7.5.


يجب تقليم أظافر اليوركشاير أو قصها كل 6 أسابيع تقريبًا، ويمكنك القيام بذلك في المنزل أو في العيادات المختصة، بالإضافة إلى ضرورة العناية بأسنان اليوركشاير، من خلال تنظيف أسنانها بفرشاة أسنان خاصة لها يوميًا.


تدريب كلاب اليوركشاير

تلعب التمارين اليومية والأنشطة دورًا كبيرًا في صحة وشخصية كلب اليوركشاير، كما تقلل من فرصة إصابته بالعديد من الأمراض البدنية والنفسية، ويُنصح بأخذه في نزهة خارجًا مرتين على الأقل في اليوم للمشي مدة 20 دقيقة، فهذا يساعده في إطلاق طاقاته، والتخلص من نباحه المستمر أو تخريبه لما حوله من أشياء، كما يمكن زيادة هذه المدة في حال شعرت أنه مضطرب.

المراجع

  1. ^ أ ب "Yorkshire Terrier Dog Breed Facts & Information", rover, Retrieved 15/7/2022. Edited.
  2. "Yorkshire Terrier", akc, Retrieved 15/7/2022. Edited.
  3. "Yorkie Colors: An Illustrated Guide to Yorkshire Terrier Coloring", thedogtale, Retrieved 15/7/2022. Edited.
  4. "Are Yorkies Smart Dogs? – Here’s Why Yorkshire Terriers are Highly Intelligent", thesmartcanine, Retrieved 15/7/2022. Edited.
  5. "How to Stop a Yorkie from Barking", thedogtale, Retrieved 15/7/2022. Edited.
  6. "How to Take Care of a Yorkie Puppy", petsworld, Retrieved 15/7/2022. Edited.
  7. "Yorkshire Terrier Care Tips", yorkieinfocenter, Retrieved 15/7/2022. Edited.