ينتمي طائر البلبل إلى المملكة الحيوانية، وتحديدًا فصيلة الطيور، وهو جزء من عائلة البلابل،[١] وتوصف طيور البلبل بأنها طيور استوائية وشبه استوائية، وهناك أكثر من 150 نوعًا، وتشمل 27 جنسًا،[٢] هذا وتتميز البلابل بالصوت الجميل الحسن الذي يبعث التفاؤل والفرح في النفس، ويطلق على صوت البلبل اسم الياقوت المعروف باسم صوت الصفير،[٣] إذ تستخدم الطيور مجموعة متنوعة من الإشارات الصوتية في اتصالاتها، وقد تكون هذه الإشارات طويلة ومعقدة أو قصيرة وبسيطة، وقد تحدث في سياقات معينة اعتمادًا على الخصائص الفيزيائية للطائر، والدلالات المقصودة منها.[٤]


أشكال صوت البلبل

فيما يلي سنذكر بعض أنواع وأشكال صوت البلبل ودلالة كل صوت:[٤]

  • يُعرف النوع الأول بالمكالمات المتجذرة (Roosting calls): تتميز هذه النداءات بأنها سريعة جدًا وذات نطاق عريض، وإذ صدر عن كلا الجنسين، إذ يصدر البلبل هذا الصوت كدلالة على التواصل الاجتماعي بين الأزواج.
  • يُعرف النوع الثاني بمكالمات الاتصال (Contact calls): تحدث مكالمات الاتصال في مرحلة التعشيش لدى البلبل، وتتألف من سلسلة من الملاحظات أحادية المقطع ذات نطاق تردد واسع.
  • يُعرف النوع الثالث بمكالمات الاستغاثة (Distress calls): إذ تصدر نداءات الاستغاثة من قبل فراخ البلبل عند تعرضها للخطر من قِبَل حيوان مفترس؛ وذلك كنداء للحصول على المساعدة.
  • يُعرف النوع الرابع بمكالمات الطيران (Flight calls): يصدر طائر البلبل أصواتًا شبيهة بالأغاني قبل رحلة الطيران مباشرة وأثناء الرحلة، وهي عبارة عن إشارات ضيقة النطاق تتكون من جملة أو جملتين فقط، ويوصف هذا النوع من الأصوات بأنه منخفض الشدة وبطيئًا نوعا ما، كما يصدر من قبل كلّ من الذكور والإناث على حدٍّ سواء.


أهمية صوت البلبل

يتكون الصوت بشكل عام من موجات تنتقل عبر الهواء إلى طبلة الأذن، ويمكن تسجيلها بواسطة جهاز رقمي كإشارات، وقد كانت هنالك تطورات مستمرة على طرق استخدام تطبيقات جديدة لاكتشاف صوت الطيور، وهنالك عدة أسباب تجعل الإنسان مهتمًا جدًا بمعرفة صوت البلبل بشكل خاص والطيور بشكل عام ودلالاتها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:[٥]

  • بسبب صعوبة تعقب الطيور؛ وذلك نظرًا لحركتها السريعة وحجمها الصغير نسبيًا.
  • تتمتع الأنواع المختلفة من طيور البلبل بنطقها الفريد الخاص بها، مما يجعل اكتشاف الطيور من خلال الصوت والسمع أفضل من رؤيتها.
  • تعد الطيور جزءًا من النظام البيئي؛ لذلك فإن معرفة أنماط وجودها وهجرتها غالبًا ما تكون علامات منبهة للصحة البيئية في أيّ منطقة معينة.


معلومات أخرى عن صوت البلبل

توضح النقاط التالية بعض الحقائق عن طائر البلبل:[٦]

  • يصل متوسط ​​عدد البيوض الذي تضعها أنثى البلبل خمس بيضات، ويكون البيض منقطا باللون الأرجواني الغامق، وتكون مهمة رعاية الصغار بين الأم والأب بالتناوب، كما تبني طيور البلابل أعشاشها على الأشجار المفتوحة، وترقد على البيض لمدة تتراوح ما بين 10-13 يومًا.
  • يُعد التفريق بين جنس البلبل الصغير سواء أكان ذكرًا أو أنثى أمرًا صعبًا، ولكن بعد مرور عام من عمر الطائر يصبح قادرًا على التكاثر والتزاوج.
  • يصبح صوت البلبل أقوى بعد سن 6 أشهر، ويكون صوت الذكر أقوى من صوت الأنثى، وحجم الذكر أكبر من حجم الأنثى.
  • يتميز طائر البلبل بالذكاء والفطنة والألفة.
  • العمر الافتراضي لطائر البلبل ما بين 10-15 عامًا.
  • يتميز البلبل بالنشاط الكبير، وحبه للعب والحيوية، وسهولة تدريبه.
  • تتزاوج البلابل في فصل الصيف.


المراجع

  1. "Pycnonotidae bulbuls", animaldiversity, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  2. " A Beautiful Bird “Bulbul”", assignmentpoint, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  3. "What is the voice of nightingale", c.worldmisc, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Acoustic communication in the Red-vented Bulbul Pycnonotus cafer", scielo, Retrieved 10/3/2021. Edited.
  5. "“Was That a Chirp?” Making a Bird Audio Detection ConvNet on PyTorch", towardsdatascience, Retrieved 9/3/2021. Edited.
  6. "What is called the voice of nightingale", c.worldmisc, Retrieved 8/3/2021. Edited.