يعد الهامستر الصيني (Chinese hamsters) واحد من عائلات الهامستر الكبيرة، كما أنه من أكثر الحيوانات الصغيرة انتشارًا في العالم، ومن الرائع أنه من الأنواع سهلة الشراء والرعاية، ولا تكلف الكثير.[١]


أبرز المعلومات عن الهامستر الصيني

يقال إنه تم تدجين الهامستر الصيني لأول مرة عام 1919م، لاستعمالهم في المختبرات، ثم بدأ بالانتشار حول العالم، وفيما يلي أبرز المعلومات عنه:[١][٢]

  • أصله: كما يشير اسمهم، تعد الصين الموطن الأصلي للهامستر الصيني، وتحديدًا في المناطق الصحراوية في شمال شرق الصين، ومنغوليا.
  • شكله: يشبه الهامستر الصيني الفأر العادي إلى حد كبير، وربما تكون السمة الأكثر تميزًا له هو ذيله الطويل بالنسبة للأنواع الأخرى من الهامستر، كما أنه قادر على تحريكه وإمساك الأشياء به، ويظهر هذا النوع بعيون داكنة، وآذان مفتوحة، ويعد الذكور منه أكبر قليلًا من الإناث.
  • طوله: يتراوح طول الهامستر الصيني الصغير بين 2 إلى 3 سم، كما أن ذيله أطول من معظم سلالات الهامستر الأخرى، أما البالغ منه فيصل طوله حوالي 10 إلى 12 سم.
  • وزنه: يزن الهامستر الصيني البالغ حوالي 35-50 جرام.
  • لونه: عادة ما يظهر الهامستر الصيني بأحد اللونين؛ البني المحمر أو البني الرمادي، كما يمكن ملاحظة بعض الخطوط في الأجزاء العلوية من جسمه على طول العمود الفقري إلى نهاية الذيل.
  • سلوكه: يعد الهامستر الصيني أليفًا للغاية، كما أنه حنون ويحب اللعب مع البشر، من خلال تسلق أيديهم، بالإضافة إلى أنه ذكي ومرح، كما أن الهامستر الصيني ليليًا، أي أنه ينام في النهار ويستيقظ في الليل، ولكنه قد يستيقظ أحيانًا في النهار لتناول الطعام وممارسة الرياضة لفترة قصيرة.
  • متوسط عمره: يتراوح متوسط عمر الهامستر الصيني بين 2 إلى 2 سنوات.


كيفية العناية بالهامستر الصيني

يعد الهامستر الصيني من أسهل أنواع الهامستر رعاية، نظرًا لصغر حجمه، وسهولة العثور على طعامه، بالإضافة إلى أنه جيد التواصل مع البشر، وهذا ما جعله سهل الترويض، وفيما يلي أبرز ما يجب معرفته عن تربية الهامستر الصيني:[١][٢]

القفص

بالرغم من صغر حجم الهامستر الصيني إلا أنه يحتاج إلى قفص واسع ليتحرك بسهولة، ويمارس نشاطاته، وهذا ما سينعكس إيجابيًا على صحته، لذا يُنصح أن لا يقل طول القفص عن 61 سم، وعرضه وارتفاعه عن 30.5 سم، ثم فرشه بنشارة خشب أو أوراق، كما يجب التأكد من أن المسافة بين قضبان القفص ضيقة بما لا يسمح للهامستر بالخروج منه، وإضافة بيت صغير للهامستر داخل القفض، وعجلة صغيرة للتمرين.


التغذية

يتبع الهامستر البري نظامًا غذائيًا متنوعًا من البذور والحبوب والمكسرات والنباتات والحشرات، أما الهامستر الصيني في الأقفاص، فيمكنه تناول الأغذية التجارية المكملة بالفيتامينات والمعادن، لذا قم بوضع الطعام بكمية مناسبة لليوم كامل في وعاء صغير في أي وقت خلال النهار، فالهامستر الصيني يحب تناول الطعام طوال النهار والليل بدلاً من تناول وجبات مخصصة.


يمكن تدعيم الطعام التجاري للهامستر بأغذية من المنزل؛ كالحبوب والفواكه والخضروات الطازجة، ولكن من المهم أن لا تشكل أكثر من 10% من النظام الغذائي الخاص بالهامستر الصيني، شاملة بعض الخيارات كقطع التفاح والجزر والشوفان، كما يحتاج الهامستر دائمًا إلى المياه النظيفة، لذا من الأفضل استخدام زجاجة ماء في القفص لمدة 24 ساعة.


التدريب والرياضة

عادة ما يكون ترويض الهامستر الصيني على اليد أفضل تمرين للهامستر، كما يجب التعامل معه برفق منذ صغره، مع الحرص على عدم الضغط عليه، وفي حال لاحظت أنه متوتر، ضعه في مكان آمن ومريح.


إن توفير عجلة داخل القفص ضرورية للحفاظ على صحة الهامستر الصيني بدنيًا ونفسيًا، بالإضافة إلى منع تعرضه للسمنة، أو أي مشاكل صحية أخرى.


التنظيف

يعد الهامستر الصيني من الحيوانات النظيفة إلى حد ما، فهي تنظف نفسها بنفسها، ولا تحتاج إلى الاستحمام، ولكن في حال كانت بعض الأوساخ أو الحطام متعلقة بفروه، فيمكنك أخذ قطعة قماش مبللة لتنظيفها برفق.


المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها الهامستر الصيني

يعد الهامستر من الحيوانات القوية بشكل عام، لكنها عرضة لبعض المشاكل الصحية؛ كمرض "الذيل المبتل"، وهو التهاب يصيب ذيل القوارض، كما يتزامن معه إسهال، ووجود مادة مخاطية عند الذيل، بالإضافة إلى إصابته بالخمول وفقدان الشهية، ومن الجدير بالتنويه أن هذا المرض معد للهامستر الأخرى.[٣]


كما يعد الهامستر أيضًا عرضة لاضطرابات الرئة والتهابات مجرى الهواء، والتي يمكن أن تصبح خطيرة بسرعة، ويرافقها أعراض الصفير وإفرازات الأنف والعطس والخمول، وهنا يجب زيارة الطبيب البيطري.[٣]


علاوة على ذلك، قد يعاني الهامستر من جفاف اللعاب، وتضخم الأسنان، مما قد يمنعه من تناول الطعام.[٣]

المراجع

  1. ^ أ ب ت the most distinguishing feature,than most other hamster breeds. "Chinese Hamster", animalwised, Retrieved 24/7/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Care for a Pet Chinese Hamster", thesprucepets, Retrieved 24/7/2022. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Chinese Hamster", sciencedirect, Retrieved 24/7/2022. Edited.