قبل شراء الهامستر، تأكد من إعداد منزل مناسب له، لمساعدته على التكيف في المكان الجديد الذي سيعيش فيه، كما من الجيد أن يحتوي منزله على ألعاب؛ فهو يتطلب تمرينًا، وتحفيزًا عقليًا، بالإضافة إلى معرفة الطعام المناسب له سواء كان من المتجر أو من المنزل، ومن الجدير بالتنويه ضرورة معرفة سلالة وحجم الهامستر الذي تريد العناية به، لتتمكن من توفير احتياجاته المتوافقة مع خصائصه.[١]


مستلزمات تربية الهامستر

سيحتاج الهامستر إلى بعض المستلزمات الأساسية، وهي:[١][٢]

القفص

قم بشراء قفص بحيث يكون متناسبًا مع حجم الهامستر، وأن يكون سهل التنظيف، ففي حين أن الأقفاص المزودة بأنفاق أنبوبية ممتعة للهامستر، إلا أنها قد تكون صعبة التنظيف، وقليلة التهوية، كما يمكن أن تكون الأنابيب صغيرة جدًا بالنسبة لبعض أنواع الهامستر.


لا تقلل أبدًا من قدرة الهامستر على الهروب، حيث إنه يستطيع أن يتلاءم مع المساحات الصغيرة جدًا، والهروب من الجدران البلاستيكية فجأة.

في حال تربية الهامستر السوري، تأكد من شرائك قفصًا كبيرًا له، فغالبية الأقفاص في الأسواق قد لا تكون بالحجم المناسب له، أما عند شراء الهامستر القزم، فتأكد من أن المسافة بين القضبان ضيقة، فبالرغم من أن هذا سيجعل تنظيفه أصعب، إلا أنه سيضمن عدم هروبه.


فراش القفص

تعد نشارة خشب الأسبن (Aspen wood) الناعمة والبيضاء من أفضل وأكثر خيارات فراش قفص الهامستر أمانًا، كما يعد استخدام قصاصات الورق أو المناديل، أو أي مواد متكونة من الألياف من الخيارات المتوافرة والمجدية أيضًا، فالهامستر يحب الفراش المريح لأخذ القيلولة، ومن الجدير بالتنويه ضرورة تنظيف الفرش أو استبداله أسبوعيًا.


لا ينصح بشراء مواد التعشيش القطنية المتوافرة في متاجر الحيوانات الأليفة، فهي غير ضرورية، وقد تسبب مشاكل لدى الهامستر إذا تناولها أو تم التفافها حول أصابع قدميه، كما يجب تجنب فرش قفص الهامستر برقائق خشب الأرز والصنوبر؛ فمن الممكن أن تكون رائحته مزعجة وضارة لتنفس الهامستر.

طعام الهامستر

يجب إطعام الهامستر مرة واحدة في اليوم، وهو يحتاج إلى أغذية جيدة الجودة ومتنوعة بالعناصر الغذائية والمعادن الأساسية التي يحتاجها، كالحبيبات الجاهزة، أو خليط من البذور، بالإضافة إلى الحشائش والخضراوات الجذرية النظيفة، وبعض أنواع الفواكه؛ كالتفاح.[٣]


لست بحاجة إلى شراء طبق خاص للهامستر، فقط تأكد من وضع طعامهم في أطباق مسطحة وثقيلة (لا تقلب بسهولة)، أو مباشرة على أرضية القفص، كما يجب إزالة أي طعام طازج لم يتم تناوله في غضون ساعات قليلة.


ستحتاج إلى شراء زجاجة ماء صغيرة ومُعلقّة مع صنبور لتزويد الهامستر بالماء النقي باستمرار، كما يجب التأكد من عدم انسكابه على الفرش، والقيام بتنظيفه في حال حدوث ذلك.


عجلة التمرين

يحب الهامستر الجري والتمرين، لذا يجب شراء عجلة للتمرين بحجم وجودة مناسبة، بالإضافة إلى التأكد من عدم صدور أصواتًا مزعجة منها أثناء دورانها.


تختلف عجلة الهامستر في الحجم بين الأنواع، فبالنسبة للهامستر القزم، يعد الحد الأدنى للقطر الموصى به هو 15.5 سم، بينما بالنسبة للهامستر الأكبر حجمًا مثل؛ الهامستر السوري، يجب أن يكون قطر العجلات بين 20.3-30.5 سم، كما تحتاج الإناث إلى عجلات أكبر من الذكور لنفس النوع.[٤]


بيت الهامستر

يحتاج الهامستر إلى بيت أو صندوق اختباء خاص به للنوم، وقد يكون هذا الصندوق بسيطًا، مثل؛ صندوق صغير من الورق المقوى (يجب استبداله كثيرًا ولكنه اقتصادي)، أو صندوق إخفاء بلاستيكي (قد يتم مضغه)، أو صندوق خشبي (قد يتم مضغه أو تلوثه)، أو أشياء أخرى، كاستخدام العلب الغذائية الفارغة، ولكن يجب التأكد من عدم احتوائها على حواف حادة.

المراجع

  1. ^ أ ب "How to Care for Your Pet Hamster", thesprucepets, Retrieved 24/7/2022. Edited.
  2. "9 Items Your Hamster Needs for a Long and Happy Life", pethelpful, Retrieved 24/7/2022. Edited.
  3. "What to feed hamsters", rspca, Retrieved 24/7/2022. Edited.
  4. "How big should a hamster wheel be?", hamsterguru, Retrieved 24/7/2022. Edited.