يقوم الدجاج في الطبيعة باختيار موقع مناسب للعش، ثم يقوم بوضع مجموعة من البيض، ويضع الدجاج عادةً من 8 إلى 15 بيضة، بمعدل بيضة واحدة كل يوم، وعندما تنتهي من وضع البيض، فإنها تبدأ بالرقود عليه طوال الوقت، ولا تغادر إلا للحصول على الماء والغذاء، وتبلغ درجة حرارة جسم الدجاجة 40.5°-41° درجة مئوية تقريبًا، وعندما ترقد على البيض فإنها تقوم بتدفئته إلى درجة حرارة 37.7°-38.3°، وتحرص الدجاجة على تقليب البيض ودحرجته بشكل منتظم باسخدام منقارها، أما عامل الرطوبة فيحصل البيض عليه من البيئة المحيطة، أو من جسم الدجاجة، أو من أي رطوبة تنقلها الدجاجة بريشها إلى العش، في الغالب تخرج الدجاجة الحاضنة للحصول على غذاءها في أوقات الغسق ومطلع الفجر حيث يكون الندى حاضرًا على العشب،[١] تحتاج الدجاجة أن ترقد على البيض لمدة 21 يومًا كي تفقس، في هذه المدة فإنها لا تغادر العش ولا تضع المزيد من البيض، وتصبح عدوانية ودفاعية لحماية بيضها وعشها.[٢]


العوامل التي تجعل الدجاجة ترقد على البيض

من الصعب تحديد متى تصبح الدجاجة حاضنة، ولكن هنالك بعض العوامل التي تجعل الدجاجة ترقد على البيض، وهي:[٣]

  • ما يجعل الدجاجة تصبح دجاجة حاضنة هو مجموعة من العوامل المتصاحبة هي النشاط الهرموني في الدجاجة والغريزة وبلوغها النضج.
  • لا يمكن للدجاجة اليافعة أن ترقد على البيض في أول موسم تبييض لها.
  • ترقد الدجاجة على البيض في فصل الربيع، حيث أنها بحاجة للطقس الدافئ لتربية الصيصان، لذا لن ترقد الدجاجة في فصل الشتاء.
  • بعض أنواع الدجاج لا ترقد على البيض، أبرز مثال على ذلك الدجاج المهجَّن الذي من النادر أن يقوم بالرقود على البيض، حيث أنه قد تم نزع غريزة الرقود منها جينيًا.
  • بعض أنواع الدجاج تميل أكثر من غيرها لترقد على البيض ولأكثر من مرة خلال العام، مثل دجاج الكوشن ودجاج أوربنغتون برتقالي اللون والدجاج السيلكي.


كيف تجعل الدجاجة ترقد على البيض

لا يمكنك أن تدفع الدجاجة لكي تصبح دجاجة حاضنة إلّا من تلقاء نفسها، ولكن إليك خمس طرق لتشجيع الدجاجة لترقد على البيض:[٤]

  • اختيار أنواع الدجاج الذي يميل للرقود على البيض، من الأنواع التي تم ذكرها سابقاً إضافةً لدجاج البراهما ودجاج الأسترالورب.
  • ترك بعض البيض أو ما يحل مكانه لتنجنب كسره مثل كرات الغولف أو الحجارة الناعمة أو البيض البلاستيكي، لتشجع الدجاجة على الرقود عليها، وعند التأكد بأنها قد التزمت بالرقود عليها، يتم بتبديلها ببيض حقيقي مخصَّب.
  • توفير مكان مظلم خاص ومخفي وآمن للدجاجة لتحثّها على الرقود على البيض، باستخدام بعض القماش لتوفير بعض السرية لمكان العش مما يقنع الدجاج بأن العش ملائم لتربية الصيصان.
  • استخدام الأعشاب العطرية المهدئة في العش مثل اللافندر والبابونج، لتهدئة الدجاجة، والتأكد من توفير مواد ملائمة ونظيفة لبناء العش المريح والسميك لحفظ البيض من الكسر.
  • قم بتوفير الماء والغذاء الوفير بالقرب من العش، حتى لا تضطر الدجاجة لترك البيض وقتًا طويلًا.


علامات الدجاجة الحاضنة

من السهل جدًا معرفة إذا ما كانت الدجاجة حاضنة أم لا، حيث يلاحظ تغييرات واضحة في سلوكها أبرزها هي الغضب والعدوانية وغيرها مثل:[٥]

  • سترفض مغادرة صندوق التفقيس أو العش.
  • ستقوم بنفش ريشها لتظهر أنها أكبر حجمًا.
  • تصدر صوت الهدير المنزعج وتقوم بالنقر من أي شخص يقترب من عشها.
  • تعود ركضًا لعش التفقيس إذا ما نجحت في إزالتها منه.
  • ستلاحظ أنها تنتف ريش صدرها لتدفئة العش والبيض.


كيفية العناية بالدجاجة التي ترقد على البيض

إليك بعض النصائح لتضمن أن الدجاجة تنعم بعملية احتضان للبيض آمنة ومريحة لتحصل على الصيصان:[٦]

  • توفير الغذاء والماء بشكل منتظم: يبدو هذا أمرًا واضحًا بشدة، ولكن من الضروري التأكد بأن الدجاجة الحاضنة تتغذى على الأقل مرة واحدة يوميًا، لأن الدجاج الحاضن يستهلك علفًا أقل بنسبة 80% من الوضع الاعتيادي، لذلك هي معرَّضة بشدة لسوء التغذية، ولهذا يجب توفير ماء وغذاء خاص بها ووضعه بالقرب منها حتى لا تضطر للابتعاد، وإذا تم ملاحظة أنها لا تتغذى أبدًا يجب إعطائها الأطعمة التي تساعد على فتح شهيتها إضافة إلى الغذاء الغني بالطاقة، مع الحرص على تواجد ماء نظيف ونقي في جميع الأوقات.
  • توفير بيئة آمنة للدجاجة الحاضنة: يحتاج الدجاج الحاضن لمكان خاص ترقد فيه على البيض بعيدًا عن بقية الدجاج، لذلك قم بتوفير مكان خاص وآمن مثل قن دجاج صغير، لتجنب أن تكون عملية الاحتضان مجهدة، بعيداً عن نشاطات بقية الدجاج مثل وضع البيض ونفش الريش وبناء الأعشاش التي قد تسبب عدم الارتياح للدجاجة الحاضنة.
  • المحافظة على نظافة عش التفقيس: من الضروري الحفاظ على نظافة عش التفقيس، لأنه من الممكن أن يتلطخ البيض بالأوساخ والأتربة مما يؤدي لفساده، لذلك يجب القيام بتغيير بطانة العش باستمرار، والتخلص من أي فضلات أو بيض مكسور أو أي بيض تنبعث منه رائحة فاسدة.
  • عدم التدخل في عملية احتضان البيض: كلما انزعجت الدجاجة الحاضنة كلما زادت احتمالية أن تتخلى عن الرقود على البيض قبل أن يفقس، لذلك يجب مراقبتها إذا ما كانت تحصل على كمية الغذاء المناسب، كما يتم تغيير بطانة عش التفقيس فقط عندما تغادر الدجاجة المكان، ومحاولة عدم الاقتراب منها قدر الإمكان.


المراجع

  1. " How The Chicken Incubates Eggs Naturally", virtualfarm, Retrieved 20/11/2021. Edited.
  2. "Incubation Calculation: How Long Do Chickens Sit on Eggs?", sorry chicken, Retrieved 20/11/2021. Edited.
  3. "What Exactly Is a Broody Hen and How to Stop It?", the happy chicken coop, 1/3/2021, Retrieved 20/11/2021. Edited.
  4. "Five Ways to Encourage a Hen to go Broody", fresh egg sdaily, Retrieved 20/11/2021. Edited.
  5. "Are My Chickens Broody?", omlet, Retrieved 20/11/2021. Edited.
  6. Kassandra Smith (21/7/2020), "How To Look After A Broody Hen Who is Incubating", backyard chicken coops, Retrieved 20/11/2021. Edited.