يعد الفيومي (Fayoumi) أحد سلالات الدجاج المصري القديمة، حيث يُعتقد أنها كانت موجودة منذ العصر الفرعوني، ولهذا سميت دجاجة الفيومي باسم محافظة الفيوم الواقعة جنوب غرب القاهرة، ثم استمرت تربيته على طول نهر النيل لعدة قرون، وفي هذا المقال سنعرض كيفية رعاية دجاج الفيومي وميزاتها.[١]


كيفية تربية دجاج الفيومي

من الجيد أن دجاج الفيومي يتطلب رعاية قليلة، حيث يمكن البدء بتربيته للاستفادة من بيضه أو لحمه، أو كمشروع اقتصادي ناجح، حتى وإن كنت مبتدئًا، وفيما يلي أهم ما يجب معرفته حول تربية دجاج الفيومي:[١][٢]

شراء الفيومي

لنجاح تربية دجاج الفيومي، يجب التأكد من شراء طيور عالية الجودة وخالية من الأمراض، كما يمكنك شراء فراخ قديمة أو طيور ناضجة حسب سعرها وتوافرها في منطقتك.


إنشاء خم الفيومي

يعد إنشاء بيت جيد ومريح وآمن أمرًا ضروريًا لتربية الفيومي، لأن المنزل الجيد لا يساعد في حمايتها من الحيوانات المفترسة والظروف الجوية السيئة فحسب، بل يساعدها أيضًا على البقاء بصحة جيدة.


يمكنك بناء خم الفيومي بمواد متوفرة بسهولة، مثل؛ الخيزران والخشب، أو أن يكون المنزل مبنيًا من الطوب بشكل كامل، كما يصنف دجاج الفيومي على أنه سلالة متوسطة الحجم، لذلك ستحتاج إلى مساحة سكنية 1 مترًا مربعًا على الأقل للدجاجة الواحدة، كما ينصح ببناء الخم بطريقة تضمن تنظيفه بسهولة.


تغذية الفيومي

يساعد الطعام الجيد الطائر على النمو بشكل أفضل والبقاء بصحة جيدة، لذلك حاول دائمًا إطعام الفيومي بما يكفيه من الطعام المغذي، ويمكنك إطعام الفيومي الأعلاف التجارية الخاصة بالدواجن، أو تحضير أعلاف خاصة بك، بالإضافة إلى أنه قادر على البحث عن طعامه بنفسه، في حال السماح له بالتجول بحرية، ومن الجدير بالتنويه ضرورة تقديم الأعلاف النظيفة للفيومي، وتزويده بما يكفي من المياه النقية.


الرعاية الصحية للفيومي

يجب رعاية الدجاج الفيومي من خلال مراقبة صحتهم بشكل منتظم بحثًا عن أي أعراض للأمراض، واتخاذ الإجراءات اللازمة بسرعة، كما يُنصح بتطعيمهم في الوقت المناسب، ومتابعتهم دوريًا بزيارة الطبيب البيطري.


مميزات تربية دجاج الفيومي

يفضل بعض مربي الدواجن تربية دجاج الفيومي لامتلاكه بعض المميزات، منها:[٣]

  • يعد دجاج الفيومي مناسبًا للمناخات الحارة، وهي طيور نشطة جدًا، ومتكيفة مع الظروف القاسية، وهذا ما جعلها عمومًا بحاجة إلى رعاية أقل، ولكن حصولها على أفضل رعاية سيضمن بالتأكيد إنتاجية أعلى، ودجاج بصحة أفضل.
  • يمتلك الفيومي جهازًا مناعيًا قويًا في مقاومة الأمراض، كإنفلونزا الطيور، ومرض ماريك.
  • يتميز الفيومي بجرأته واستقلاليته، وهذا ما جعله قادر على توفير نسبة جيدة من غذائه بنفسه أثناء تجواله بحرية.
  • ينمو وينضج الفيومي بسرعة مقارنة مع بعض السلالات الأخرى من الدواجن، حيث تبدأ صيصانها بالصياح في غضون خمسة إلى ستة أسابيع فقط، بالإضافة إلى بدء الفيومي وضع البيض في عمر 4.5-5 أشهر.
  • يتميز الفيومي بلحومه الخالية من الدهون والكوليسترول، كما يحتل المركز الأول من الدواجن من حيث مذاق ونوعية اللحم.
  • ينتج الفيومي ما يقارب 150-205 بيضة سنويًا.[٤]

المراجع

  1. ^ أ ب "Egyptian Fayoumi: Eggs, Temperament, Size and Raising Tips", cs-tf, Retrieved 25/7/2022. Edited.
  2. "Fayoumi Chicken Farming Business Starting Plan", roysfarm, Retrieved 25/7/2022. Edited.
  3. "Egyptian Fayoumi: Egg Laying, Broodiness, and Temperament", thehappychickencoop, Retrieved 25/7/2022. Edited.
  4. "Egyptian Fayoumi: Eggs, Temperament, Size and Raising Tips", cs-tf, Retrieved 25/7/2022. Edited.