يسمى المكان الذي يتم تربية الدجاج به بالحظيرة، ولابد من توافر عدة شروط فيها ليتم تربية الدجاج والحفاظ عليه آمنًا وسليمًا من أي مخاطر، مما يزيد من إنتاجيته وربحه المادي، وتكمن أهمية وفائدة حظائر الدجاج في الحفاظ على سلامة الدجاج من الأخطار المختلفة مثل الحيوانات المفترسة، أو الطيور البرية الأخرى، وحمايتها من الشوارع وحركة المرور وما إلى ذلك، إضافة إلى حمايته من الظروف الجوية المختلفة، مثل الحر الشديد، أو العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة، وكذلك الحفاظ على التسلسل الهرمي في الحظيرة، مما يقلل من السلوك العدائي للدجاج الذي يمكن أن يؤدي إلى التنمر أو نشوب القتال بينهم، كما تعد الحظيرة مهمة لتوفير مساحة مناسبة لعملية البياض من خلال وجود منطقة مخصصة لذلك، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من البيض.[١]


أنواع حظائر الدجاج

هناك أنواع مختلفة من الحظائر التي يمكن اعتمادها كمكان مخصص لعيش الدجاج فيها، يمكن تقسيم هذه الحظائر إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:[٢]

  • الحظائر الثابتة: هي عبارة عن حظائر ثابتة لا يمكن تحريكها أو نقلها من مكانها على الإطلاق، عادة ما تكون هذه الحظائر موجودة بالفعل، وتم تحويلها إلى حظائر بعد إخضاعها لشروط محددة، أو تم بناؤها خصيصًا لاستخدامها كحظيرة، في العادة يتم بناؤها جدرانها من هيكل مخصص لهذا الغرض، ويتم بناء أرضيتها من الخرسان والباطون.
  • الحظائر المتحركة: هي عبارة عن حظائر متنقلة يمكن تحريكها من مكان إلى آخر بسهولة، ويتم تحريكها من خلال احتوائها على نقطة متحركة مثبتة على عجلات لسهولة التنقل، في العادة يتم بناء هذا النوع من الحظائر في المناطق التي تحتوي على مساحات صغيرة، ولا يستطيع الدجاج البقاء في هذه المساحات لفترة طويلة، مما يتيح له إمكانية الذهاب إلى مكان جديد كل بضعة أيام عن طريق تغير مكان الحظيرة.
  • الحظائر الشبه الدائمة: هذا النوع من الحظائر هو الأكثر شيوعًا؛ لأنها تضم ​​مجموعة متنوعة من الأساليب التي يمكنك شراؤها أو صنعها بسهولة، صُممت هذه الحظائر بشكل يسمح لها في البقاء في مكانها مع إمكانية نقلها إذا لزم الأمر ذلك، وتُصنع في العادة على شكل أقفاص مرفوعة أو أقفاص توضع على الأرض تحتوي على عجلات يمكن تحريكها من مكانها عند الحاجة.


أمور يجب مراعاتها عند بناء حظائر الدجاج

يستغرق بناء الحظائر بعض الوقت والكثير من التخطيط الدقيق، لذا لا بد من مراعاة بعض الأمور عند بناء الحظائر للحفاظ على صحة الدجاج جيدة وآمنة وخالية من العيوب، فيما يلي أهم هذه الأمور:[٣]

  • حجم وشكل الحظيرة: حيث تحتاج كل دجاجة إلى 60 سم تقريبًا على الأقل داخل الحظيرة.
  • التهوية الجيدة للحظيرة: تحتاج أقفاص الدجاج إلى تهوية جيدة ويكون ذلك من خلال وجود نوافذ وفتحات في السقف، إضافة إلى وجود مراوح الشفط، أو أي وسائل أخرى للتهوية، وفي حال كانت الحظائر مرتفعة يجب توفير نقاط تهوية علوية وسفلية.
  • حماية الدجاج من العوامل الخارجية: يجب أن تصمم الحظائر بطريقة مناسبة لتوفير مأوى آمن ودافئ وجاف للدجاج داخلها، ينبغي كذلك توفير مصدات للرياح داخل الحظيرة لحمايتها من رياح الشتاء.
  • توفير أرضية مناسبة: عند بناء حظيرة يجب الأخذ بعين الاعتبار بناء أرضية قوية ومتينة، والبعد عن الأرضيات المتدلية غير المريحة للدجاج.
  • الحماية من الحيوانات المفترسة: مشكلة الحيوانات المفترسة من أبرز المشاكل التي يعاني منها الدجاج، لذا لا بد من أخذ هذه المشكلة بعين الاعتبار عند بناء حظيرة، ولا بد أن يكون للدجاج مأوى محمي من الحيوانات المفترسة خاصة في الليل عندما يكون الدجاج أكثر عرضة للخطر.
  • اختيار درجة الحرارة المناسبة: يحتاج الدجاج إلى درجات الحرارة تتراوح بين 4.4 و 29 درجة مئوية، لذا يجب التأكد من اختيار درجة الحرارة المناسبة للمناخ المنطقة التي يعيش فيها الدجاج.
  • توفير الضوء المناسب: الضوء مهم جدًا للدجاج سواء كان الضوء طبيعيًا أو صناعيًا، فهو ضروري لتناول الطعام والشراب، كما يحافظ على إنتاجية البيض وعلى نشاط الدجاج في فصل الشتاء.
  • الحفاظ على نظافة الحظيرة: وذلك لمنع تراكم الرطوبة والروائح الكريهة داخلها، ويمكن الحفاظ على نظافة أرضية الحظيرة من خلال تركيب أرضيات ذات أسطح صلبة مما يحافظ على نظافة أقدام الدجاج، كما يجب تجنب الأرضيات الزلقة مثل البلاط أو الورق أو المعدن.


مواصفات حظائر الدجاج

هناك مواصفات محددة لا بد من أخذها بعين الاعتبار في حظائر الدجاج وهي:[٤]

  • الموقع والمساحة: يحتاج الدجاج إلى الظل في النهار لذا لا بد من توفير منطقة مظللة، إضافة إلى ذلك يجب مراعاة حاجة الدجاج إلى مساحة مقدارها من 60 سم إلى 90 سم مربعة لكل دجاجة داخل الحظيرة، ومساحة مقدارها من 120 سم إلى 150 سم تقريبًا لكل دجاجة في منطقة الجري.
  • شكل الخارجي للحظيرة: يجب أن يكون شكل الحظيرة من الخارج مستطيل الشكل، ومصنوع من الأخشاب المقاومة للعفن بشكل طبيعي مثل خشب الأرز أو الخشب الأحمر، إضافة إلى ذلك يجب إحاطة المنطقة المحيطة الخارجية بالحظيرة بأسلاك شبكة معدنية لمنع دخول الحيوانات المفترسة.
  • شكل الحظيرة من الداخل: يتكون الشكل الداخلي من الحظيرة من طبقة سميكة من القش فوق الأرض لامتصاص فضلات الدجاج والرطوبة عند هطول الأمطار، وتوفير جهاز سقي معلق بإحدى العوارض الخشبية، وكذلك وضع طبقة من القماش في أعلى السقف لتوفير منطقة مظللة للدجاج.
  • أمور أخرى: يتم استخدام أي مادة مقاومة للعوامل الجوية للسقف والجدران لحماية منطقة التعشيش، مثل القصدير الذي يعتبر خيار سهل وعصري في نفس الوقت، ويجب كذلك التأكد من إمكانية الوصول السهل للأعشاش لجمع البيض وتنظيف الحظيرة، والتأكد من أن جميع منافذ الحظيرة التي تؤدي إلى للخارج قابلة للقفل.


كيفية العناية بحظائر الدجاج

تحتاج حظائر الدجاج إلى قليل من العناية والاهتمام للحفاظ عليها كما ينبغي أن تكون آمنة وصحية، فيما يلي بعض الأمور التي تساهم في تحقيق أفضل عناية بها:[٥][٦]

  • التحقق من مكان جلوس الدجاج والتأكد من نظافته، وتغييره مرة واحدة كل شهر أو كلما استدعى الأمر ذلك.
  • الحفاظ على نظافة صناديق العش، فعند ملاحظة اتساخ صناديق العش بالبراز أو البيض المكسور، يجب إزالة الفراش المتسخة وضع فراش جديد، هذا الأمر يساعد في إبقاء الدجاج في صناديق العش، كما أنه يجعل مهمة تنظيف البيض أسهل.
  • تعقيم موزع المياه مرة واحدة كل شهر على أقل تقدير، وذلك بسبب استخدامه بشكل كبير ومستمر فإن احتمالات احتوائه على فضلات الدجاج كبيرة جدًا.
  • تنظيف الحظيرة وتعقيمها مرة أو مرتين في السنة حسب الحاجة.
  • الاستعداد الجيد لفصل الشتاء والتأكد من توفير درجة الحرارة المناسبة للدجاج في الظروف الجوية القاسية.


أمور ونصائح أخرى تخص حظائر الدجاج

على الرغم من وجود أشكال عدة لحظائر الدجاج إلا أن هناك أمور ونصائح موحدة تخضع لها جميع الحظائر دون استثناء، هذه النصائح هي:[٧][٨]

  • يجب أن تحتوي جميع الحظائر على العناصر الأساسية لبقاء الدجاج بأفضل حال، أهمها؛ وجود أربعة جدران للحظيرة، وسقف مناسب، وتهوية جيدة، إضافة إلى وجود صناديق خاصة للتعشيش.
  • يجب فحص حظائر الدجاج باستمرار للتأكد من خلوها من أي حشرات غير مرغوب بها وخلوها من القوارض.
  • يجب توفير صناديق تعشيش في جميع الحظائر لتوفير مكان آمن للبيض وبعيد عن المخاطر.
  • يجب أن يكون هناك صندوق تعشيش واحد لكل 2 إلى 3 دجاجات، ويجب أن تكون مساحة كل صندوق 30 سم × 30 سم على أقل تقدير.
  • يفضل وضع سقف من الشبك في المنطقة الخارجية المخصصة للجري في الحظائر لحماية الدجاج من الطيور البرية التي قد تشارك الدجاج المنطقة والتي تحمل في كثير من الأحيان العديد من الأمراض المعدية.
  • يفضل استخدام مصابيح التسخين والسخانات المائية في المناخات الباردة لتوفير الدفء المناسب للدجاج.
  • يحتاج الدجاج إلى التعرض لضوء النهار لفترة زمنية مقدارها 16 ساعة لإتمام عملية وضع البيض، لذا لا بد من استخدام الإضاءة الصناعية خلال أيام الشتاء القصيرة للوصول إلى الفترة الزمنية المطلوبة لإتمام عملية وضع البيض.
  • يفضل عزل سقف وجدران الحظيرة في المناخات الباردة.
  • يفضل تقديم الغذاء والماء للدجاج خارج الحظيرة وليس داخلها، إذ يسبب وجودهما داخل الحظيرة الرطوبة والعفن والفطريات كما يمكن أن يفسد العلف، إضافة إلى ذلك يؤدي وجود الماء داخل الحظيرة إلى تتعفن الخشب وصدأ المعدن نتيجة الرطوبة العالية.

المراجع

  1. "The Importance of a Chicken Coop", talmagefarm, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  2. "TYPES OF CHICKEN COOPS", backyardboss, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  3. "Things to Consider when Designing a Chicken Coop", dummies, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  4. "How to Build a Chicken Coop", modernfarmer, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  5. "How to Take Care of Your Chickens Like Pro? – Beginner’s Guide", cs-tf, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  6. "Easy Chicken Care Tasks to Make Part of Your Routine", thespruce, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  7. "Necessities and Tips for Building a Chicken Coop", farmandfleet, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  8. "Should you put food and water in the chicken coop?", silkie, Retrieved 1/12/2021. Edited.