يوجد للدجاج عدة سلالات مختلفة وذلك تمامًا كغيرها من الحيوانات الأخرى، ويعتمد إنتاج الدجاجة للبيض في العادة على السلالة التي تنحدر منها، ولكن في الغالب تشترك الكثير من سلالات الدجاج في نفس عدد إنتاج البيض اليومي، بحيث تستطيع الدجاجة أن تنتج بيضة واحدة في اليوم فقط، ويعود ذلك إلى أن الدجاجة تحتاج إلى يوم كامل تقريبًا لإكمال عملية إنتاج البيض، وقد كان أكبر عدد قياسي تم تسجيله لإنتاج البيض في اليوم الواحد هو 7 بيضات، وقد أنتجت إحدى سلالات الدجاج 371 بيضة خلال 364 يوم أي في عام واحد.[١]


كم بيضة تبيض الدجاجة في اليوم

تبدأ الدجاجة في إنتاج البيض عند بلوغها سن 18 أسبوعًا، بحيث تصبح مؤهلة لتضع بيضة واحدة فقط باليوم، ويعود ذلك إلى أن تكوين البيضة يحتاج إلى 24 إلى 26 ساعة لإنتاجها، وتحتاج الدجاجة بعد أن تبيض إلى استراحة في كل عام لتتخلص من الريش وتبديله، وتبيض الدجاجة مجموع 250-300 بيضة تقريبًا في السنة الأولى من حياتها، وينبغي التنبيه إلى أن الدجاجة عندما تبيض لأول مرة فإن البيض يكون صغيرًا ثم يبدأ حجمه بالازدياد كل مرة، وتبلغ الدجاج ذروة إنتاجه للبيض في عمر 30 أسبوعًا، ثم يبدأ الإنتاج بالانخفاض في عامها الثاني، بحيث يكون بنسبة 80% من إنتاج العام الأول للدجاجة، ويستمر الإنتاج بالانخفاض كل عام.[٢][١]


طريقة تكوين البيض عند الدجاج

فيما يلي طريقة تكوين البيض عند الدجاج:[٣]

  • في البداية ينبغي التنبيه إلى أن الجهاز التناسلي عند الدجاجة يتكون من مبيض وقناة البيض وهما الأساس في إنتاج البيض.
  • يقوم مبيض الدجاجة بتكوين صفار البيض.
  • عندما يكون صفار البيضة مكتملًا يتم إخراجه من المبيض إلى الجزء الأول من قناة البيض، بحيث تكمن وظيفة هذا الجزء في استقبال الحيوانات المنوية من الديك في حال حدوث تزاوج لتخصيب الصفار الذي وصل من المبيض.
  • يبدأ بياض البيضة بالتكون بعد 30 دقيقة تقريبًا من بعد انتقال البويضة داخل قناة البيض، ثم بعد 3 ساعات يتكون نصف البياض تقريبًا، وتنتقل البيضة على طول قناة البيض.
  • ثم تبدأ أغشية البيض الداخلية والخارجية بالتشكل، وتحتاج هذه العملية إلى وقت يتراوح بين ساعة إلى ساعتين تقريبًا.
  • بعد إنتاج الصفار وتكون البياض حوله وإتمام عملية تكوين الأغشية تنتقل البيضة إلى الرحم وذلك لتكوين القشرة الخارجية الصلبة، وتستمر هذه العملية لمدة 18 إلى 24 ساعة.
  • بعد إتمام عملية تشكيل القشرة الصلبة تقوم الدجاجة بدفع البيضة عن طريق المهبل للخروج من جسمها عبر الفتحة الخلفية.


لماذا يقل إنتاج البيض في الشتاء

يقل إنتاج البيض في فصل الشتاء إلى معدل بيضة كل 3 أيام تقريبًا ويعتبر هذا إنتاج منخفض جدًا، في العادة يتبادر إلى الذهن أن السبب هو انخفاض درجات الحرارة، لكن في الحقيقة تحتاج الدجاجة إلى الضوء لتنتج البيض ويعود ذلك إلى أن الجهاز التناسلي لدى الدجاجة حساس للغاية تجاه عدد ساعات التعرض للضوء في اليوم، بحيث تنتج الدجاجة البيض بشكل أفضل عند تعرضها للضوء من 14 إلى 16 ساعة في اليوم، أما في فصل الشتاء فتتقلص ساعات تعرض الدجاجة للضوء إلى 9-10 ساعات في اليوم، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاجها للبيض، ولتفادي ذلك يفضل أن يتم استخدام الإضاءة الاصطناعية وذلك بتسليط الضوء على الدجاجة قبل شروق الشمس لمدة 4 ساعات لزيادة الإنتاج.[٤]


عوامل أخرى تؤثر في إنتاج البيض

هناك عوامل أخرى غير الضوء تؤثر في إنتاج البيض بشكل مباشر، ومنها ما يلي:[٥][٦]

  • العمر: يؤثر العمر على إنتاج الدجاجة للبيض، بحيث تكون الدجاجة في أول سنتين من عمرها لديها قدرة أكبر على الإنتاج، وتصل لذروة إنتاجها من البيض في أول 8 أسابيع من بدء الإنتاج.
  • التغذية: بحيث يشكل النظام الغذائي المتوازن للدجاجة دور كبير في إنتاج البيض، إذ ينبغي أن يشمل الطاقة والبروتين والكالسيوم والصوديوم وفيتامين د بشكل رئيسي، كما يجب الانتباه إلى أن الأعلاف وبقايا الطعام البشري غير كافية للتغذية.
  • الأمراض: تؤثر الأمراض بشكل رئيسي على صحة الدجاج وقدرته على إنتاج البيض، مثل مرض جدري الطيور والتهاب الشعب الهوائية المعدي والذي قد يؤثر على جميع الدجاجات المتواجدة في مكان واحد، وغيرها من الأمراض الأخرى.
  • طرح الريش: وهي عملية طبيعية تتخلص فيها الدجاج من ريشها القديم وتكون في هذه الفترة أقل إنتاجًا للبيض من الفترات الأخرى، حيث تتركز كل طاقة الدجاج في نمو ريش جديد بدلًا من وضع البيض.
  • الحرمان من الماء: يعتبر الماء مصدرًا رئيسيًا في حياة الدجاج، لذا يجب توفيره في كل الأوقات، كما يجب أن يكون باردًا ونظيفًا وغير ملوثًا.

المراجع

  1. ^ أ ب "10 Breeds of Chicken That Will Lay Lots of Eggs for You", the happy chicken coop, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  2. "How Long Do Chickens Lay Eggs? Goals for Laying Hens", purin amills, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  3. "Can Chickens Lay Eggs Without a Rooster?", the spruce, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  4. "Why Does Egg Production Lower in Winter?", k state, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  5. "Factors that Affect Egg Production in Chickens", ifas extension university of florida, Retrieved 9/11/2021. Edited.
  6. "Decrease in egg production: causes & solutions", the chicken chick, Retrieved 9/11/2021. Edited.